فصل: 35- حريز بن عثمان أبو عثمان الرحبي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



صلاة الرجل مع الرجل فما كثر فهو أحب إلى الله-عز وجل (1)-).
أخبرنا طائفة إجازة سمعوا عمر بن طبرزد أنبأنا هبة الله بن محمد أنبأنا ابن غيلان أنبأنا أبو بكر الشافعي حدثنا محمد بن مسلمة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا الحجاج-يعني: ابن أرطاة- عن حبيب بن أبي ثابت عن ثعلبة بن يزيد:
عن علي-رضي الله عنه- قال: نهينا عن خاتم الذهب وعن القسي وعن الميثرة (2) .
وبه: حدثنا الحجاج عن أبي إسحاق عن الحرث عن علي مثله.


.35- حريز بن عثمان أبو عثمان الرحبي

* (خ 4)
الحافظ العالم المتقن أبو عثمان الرحبي المشرقي الحمصي. محدث
__________
(1) وأخرجه أحمد 5 / 140 وأبو داود: (554) والنسائي: 2 / 104 من طريق شعبة عن أبي إسحاق عن عبد الله بن أبي بصير عن أبي بن كعب.
وعبد الله بن أبي بصير وثقه العجلي وصحح حديثه هذا ابن خزيمة (1476) و(1477) وابن حبان: (429) والحاكم: 1 / 247- 248 ووافقه الذهبي المؤلف ونقل في مختصره أن ابن معين وابن المديني والذهلي حكموا بصحته.
وله شاهد من حديث قباث بن أشيم عند الحاكم: 3 / 625 والبزار والطبراني في " الكبير ".
(2) رجاله ثقات.
وأخرج مسلم في " صحيحه ": 3 / 1659 في اللباس والزينة: باب النهي عن التختم بالوسطى من طريق عاصم بن كليب عن أبي بردة عن علي قال: " نهاني النبي- صلى الله عليه وسلم- عن لبس القسي وعن الجلوس على المياثر ": وأخرج مالك: 1 / 180
ومسلم: (2078) عن علي من طريق نافع عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن علي بن أبي طالب: أن الرسول- صلى الله عليه وسلم- " نهي عن لبس القسي والمعصفر وعن تختم الذهب وعن قراءة القرآن في الركوع ".
وراه أحمد في " المسند ": (710) و(722) و(816) و(924) و(1004) و(1162) وأبو داود: (4044) والترمذي: (264) و(1737).
قال الخطابي: القسي: ثياب يؤتى بها من مصر فيها حرير ويقال: إنها منسوبة إلى بلاد يقال لها: القسي ويقال: إنها القزية أبدلوا الزاي سينا.
وأما الميثرة: فمن مراكب العجم تعمل من حرير أو ديباج ويتخذ كالفراش الصغير ويحشى بقطن أو صوف يجعلها الراكب تحته على الرحال فوق الجمال.
وإنما حرمت هذه الأشياء على الرجال دون النساء.
(*) التاريخ الكبير: 3 / 103 104 التاريخ الصغير: 2 / 155 الجرح والتعديل: 3 / 289 كتاب المجروحين: 1 / 268 تاريخ بغداد: 8 / 265- 270 تهذيب الكمال: خ: =